حلقات وبرامج

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
11 - فوائد من قصة سيدنا آدم

كثير من الناس ناسي أن هناك شيطان، يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم، ويجري منكم مجرى الدم، وهو عدو لكم يريدكم أن تكونوا من أصحاب النار. فماهي صفاته وماهي مداخله وما السبيل إلى النجاة منه.

بحر رمضان ١٤٤٤
05 - ان تصدق الله يصدقك | اركب معنا بحر ر ...

دورة الاستعداد لرمضان ١٤٤٤

مختارات من الخطب

حسن الخلق

خطبة حسن الخلق سبيل سهل إلى الجنة . اللهم حسن اخلقنا .. وحين تنظر أخي الي الواقع الواقع الأليم المؤلم الذي يعيشه المسلمون يتفاخر كثير من المسلمين باخلاق الكفار في انضباط المواعيد في الصدق في الوعود وفي الصدق في العمل وفي وفي ونحن احق بها واهلها

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

التفسير - بصائر للمسلم
مختصر منهاج القاصدين
06 - فصل في آداب المعلم والمت ..

مختصر منهاج القاصدين

مدارج السالكين
80 - منزلة التذكر

الاجتباء أن يصطفيك الله جل جلاله وينتقيك ويستخلصك ، وهو مختلف عن المراد ، فالمراد أول درجاته أن يعصم الله العبد وهو مستشرف للجفاء اضطرارا . فكيف تدخل دائرة الاجتباء ؟ . الاجتباء أوله كسبي وآخره وهبي ، فلابد من أن تسير درجة درجة لتحصيله . يقول الله جل جلاله : الله يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب . وقال تعالى : وما يتذكر إلا من ينيب . والتذكر فوق التفكر ، فالتفكر طلب والتذكر وجود . وتحصيل التذكر في ثلاث عناصر : الاستفادة من الموعظة بشدة الافتقار إليها فتحس أن هذا الكلام قيل لك انت خاصة ، والعمى عن عيب الواعظ وتذكر الوعد والوعيد . فالأصل أن يقبل الإنسان الحق من من جاء به كائنا من كان وان كان الشيطان . فالسنة في قراءة آية الكرسي كل ليلة ذكرها شيطان لسيدنا ابي هريرة رضي الله عنه وقال له النبي صلى الله عليه وسلم صدقك وهو كذوب . ثم استبصار العبرة والظفر بثمرة الفكرة بقصر الأمل والتأمل في القرآن والتخلص من سموم القلب الخمسة والتي هي فضول المخالطة ، وفضول الأكل ، وفضول النوم ، والتعلق بالخلق . وهنا سؤال : هل يسلم المرء من الناس ، والإجابة لا . والحل أن تعلم أن الناس مقهورون مربوبون مربوطون بأقدارهم فترحمهم كي يرحمك الله جل ثناؤه . ومن مفسدات القلب ركوب بحر التمني ، والخطر فيه في كلمة سوف وحرف السين حين تقول مثلا سوف اتوب .. سأحفظ .. فقصر الأمل يدفعك للعمل مباشرة . ووقفات مع قصة يوسف عليه السلام ولطف الله عز وجل الخفي ، وان يوسف عليه السلام لما رأي إحسان الله عليه لم يوبخ إخوانه فذكر لهم ان الله عز وجل اكرمه بإخراجه من السجن الذي لم يكن اخوانه يعلمون عنه ، ولم يذكر ان الله اخرجه من الجب ، ثم قدم نفسه في نزغ الشيطان .

مجالس التحديث
العقيدة الطحاوية
09 - ليس بعد خلق الخلق استفاد ..

نقول في توحيد الله ، معتقدين بتوفيق الله : إن الله واحد لا شريك له ولا شيء مثله ولا شيء يعجزه ولا إله غيره ، أول بلا ابتداء آخر بلا انتهاء ، لا يفنى ولا يبيد ولا يكون إلا ما يريد ، لا تبلغه الأوهام ولا تدركه الأفهام ولا يشبهه الأنام ، حي لا يموت قيوم لا ينام ، خالق بلا حاجة رازق بلا مؤونة

السيرة النبوية
01 - لماذا ندرس السيرة ؟ (1)

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

رسائل الواتساب